قسم علوم البيئة

المقدمة

 


نظرا لكبر التحديات التي تواجهها البيئة على كافة المستويات سواء كانت محلية او اقليمية او عالمية ،لذا اصبح التخصص البيئي من اكبر اهتمامات الدول والشعوب في الوقت الحاضر. إن تأسيس كلية الطاقة والبيئة في جامعة الكرخ للعلوم سيساهم في اضفاء المعرفة الاكاديمية  التي تعني بدراسة المخاطر البيئية وايجاد المعالجات ووضع الحلول المناسبة من خلال اعداد كوادر بيئية متخصصة في علوم البيئة والتلوث البيئي هدفها الاساس خدمة المجمتع من وتطويع الخبرات النظرية والعملية والتطبيقية المكتسبة لاجراء الفحوصات البيئية اللازمة لحماية وتحسين البيئة. ان الهدف من هذه القسم هو السعي من اجل  تحقيق مستوى متميز في المجالات التعليمية النظرية والعملية كون التخصص البيئي يعد واحد من التخصصات المهمة في دول العالم المتحضرة وأصبح من الاختصاصات الملحة ومن ضروريات العصر. يسعى القسم إلى توفير أجواء علمية وتطبيقية مناسبة  بما يتوافق مع متطلبات حماية البيئة العالمية.

 

 

 


اهداف القسم

 


1-  اعداد كوادر بيئية متخصصة في شؤون البيئة تعمل على تشخيص المشاكل البيئية والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها.

 


2- إجراء البحوث العلمية التخصصية في مجال البيئة لمعالجة المشاكل وايجاد الحلول المناسبة لمعالجتها. 

 


3- اقامة علاقات ثقافية واكاديمية مع الكليات و المراكز والاقسام ذات العلاقة بالشأن البيئي.

 


4- اقامة علاقات ثقافية واكاديمية مع منظمات ومراكز بيئية اقليمية وعالمية.

 


5- اقامة دورات التوعية البيئية للقطاع الخاص والعام.    

 

 

 


التوصيف الوظيفي: علوم بيئة

 


الفرص الوظيفية

 


لخريج علوم البيئة العديد من الفرص الوظيفية المناسبة فى كثير من المجالات أبرزها مجال البحوث والتطوير، الصحة، المراقبة البيئية، تحسين الوضع البيئي والعمل فى المنظمات غير الحكومية (NGO). بالاضافة الى احتياج شركات القطاع العام الى خريجين من دراسات العلوم البيئية للأغراض الإستشارية، كما توجد فرص وظيفية فى مجالات الخدمات البترولية التجارية، المسوح الأرضية، تنظيم الموارد المائية، الصحة والسلامة، وغير ذلك.

 

 


نظام الدراسة والشهادة الممنوحة:

 


ان مدة الدراسة في القسم هي اربع سنوات تقويمية  تتخللها  العطل الربيعية  ومدتها اسبوعان والعطلة الصيفية ومدتها شهران ونظام الدراسة في القسم يكون فصليا إلا اذا تطلب الامر تغيير هذا النظام وفق سياسة التعليم المناظرة , ويمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم البيئة.

البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية علوم الطاقة والبيئة - جامعة الكرخ للعلوم 2018
3:45